الذكاء الاصطناعي يمكن تنفيذه بفعالية أكبر بالشراكة مع القيادة التحويلية

أبريل 14, 2023 | غير مصنف

أسباب اختياري هذا الموضوع

أصبح لمختلف أشكال الذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة و بخاصة في الوقت الراهن. ومن هنا يعنى بالذكاء الاصطناعي ” هو مقدرة الآلات على محاكاة الفكر البشري وتنفيذ المهام التي عادة ما يؤديها الأفراد بشكل اعتيادي. وضمن اطر محددة يمكن تحديث الذكاء الاصطناعي من خلال التكيف و التجارب و المدخلات الجديدة.
مع التحديثات الأخيرة للذكاء الاصطناعي، أصبح للتكنولوجيا امكانية تنفيذ العديد من المهام التي عادة ماتكون بحاجة لتدخل بشري لأدائها مثل الأوامر الصوتية، وتحديد الصور ، والتنبؤ.
ومن الجدير بالذكر توظيف الذكاء الاصطناعي في العديد من مجالات الأعمال ومع ذلك ، لا يمكن الاتكاء على الذكاء الاصطناعي في مجال القيادة حيث لم نجد أي ذكر لذلك في أي المصادر العلمية الموثوقة. وبناء عليه سنقوم من خلال هذا الكتاب بإجراء مقابلات بحثية مع الخبراء من القادة لسد تلك الفجوة.

أهمية موضوعي الجديد

من المدهش تأثير التكنولوجيا على مدى سرعة تغيير العالم الحاضر و حياة الأعمال و الحياة اليومية، ومن الملاحظ اتجاه العديد من الشركات المعاصرة لتبني التحول الرقمي. حيث من الواضح أن تؤدي تلك التغييرات التكنولوجيه للحصول على المخرجات المرجوة لتقدم الأعمال. وبالنظر إلى الوضع الراهن نلاحظ حلول التحول الرقمي بشكل كامل ضمن بعض الأعمال بينما ماتزال معظم الأعمال ضمن المراحل الأولى في التغيير. و لها التغيير تأثير حيث سيتسبب هذا التحول بالتأثير على الشركات و مخرجاتها فضلا عن تجاوز اعتباره مجرد تغيير تكنولوجي. وكذلك سيسلط الضوء على صعوبات القيادة والإدارة بالإضافة إلى الصعوبات الإستراتيجية والتنظيمية والثقافية. كما سيوضح ذلك التغيير نقاط الضعف لدى القادة ممن يعانون من ضعف الرؤية المؤسسية و تفكير مؤطر سيؤدي بدوره لفشل التحول الرقمي.
أقر 49% من المدراء التنفيذيين ، عدم علمهم بطرق البدء بالتحول الرقمي بالرغم من صرف 500,000 يورو سنوياً للتحسين الرقمي. وعليه وبشكل فوري ، يتوجب تدريب و تنظيم الكوادر الأساسية المحاربة لفكرة التحول الرقمي.
أثرت عدم كفائة القيادة إلى على الإستدامة بشكل كبير و كذلك ساهمت في انتاج تقنيات مرتفعة الأسعار و منخفضة الجودة بتصاميم قديمه.

وعليه يتوجب على القادة العمل على زيادة الإنتاجية و الإستجابة للقضايا بشكل فعال و مواكبة التغير السريع للظروف.
ومن الجدير بالذكر وجود مناقشات مفادها أن قادة الذكاء العاطفي القادرون على توجيه الناس وتطويرهم ضروريون في عصر الذكاء الاصطناعي. حيث أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى حتمية وجود قادة أذكياء متسمين بالتواضع و التكييف والإبداع ضمن الشركات لضمان نجاحها في عصر التكنولوجيا. كذلك أظهرت العديد من الدراسات فعالية القادة التحوليين ضمن مجموعة واسعة من المواقف الصعبة. و وفقًا للعديد من نصوص القيادة ، يكون للقيادة التحويلية عدد من الأتباع المكتسبين. وكذلك أظهرت العديد من الدراسات كيفية التأثير الإيجابي للقيادة التحويلية على تحقيق الأهداف المؤسسية.
من خلال هذا النص، سنقوم وبشكل تفصيلي بمراجعة القيادة التحويلية، وذلك بشكل مناسب و متكييف مع الذكاء الإصطناعي .

انضم إلى قائمتي البريدية

حيث أشارك النصائح والموارد المتعلقة بالقيادة.

Newsletter